رحلتي للبوسنة والهرسك 2017| جبل فلاشيتش

أهلًا  بكم في الجزء قبل الأخير من تدوينات رحلة البوسنة اعتذر جدًا على التأخير ، فكرة سيئة جدًا تأجيل الكتابة عن الرحلة فقد تبخرت كثير من المشاعر اللحظية 💔 مستقبلًا  سأحاول الكتابة أثناء الرحلة وليس بعدها إن شاءالله .

قررت اختصار بقية الرحلة في هذه التدوينة لكن اضطررت لقصها حتى لا تملون من حديثي 🚶🏼‍♀️ ، ثم اسعد باستقبال اسئلتكم عن أي تفصيل تحتاجونه

رحلة السفر للsisva ينطق البوسنيون الاس شينًا على ما أعتقد فقد ضحك علي ابو كريم وأنا انطقها اس 🚶🏼‍♀️😂 فعلى الاغلب هذه المدينة تسمى شيشفا !

يستغرق الطريق من سراييفو إلى sisava والتي يقع فيها جبل فيلاسيتش ساعتين ونصف تقريبا (103 كم)

كنت قلقة من المسافة والسفر مع اطفال لكن الحمدلله كانت رحلة ممتعة جدًا  والجو كان جميل توقفنا بعد ساعة ونصف في Fis وهو متجر ضخم جدًا ارتحنا فيه تقريبا نصف ساعة ثم اكملنا ال٣٢ كم المتبقية من الطريق

وصلنا قرابة الساعة الثانية ظهرًا للفندق اوزا ميرا يملك الفندق سعوديين ويتكون الفندق من اكواخ منفصلة ومحاطة باسوار قصيرة المكان مثالي للاسترخاء بديع وهادئ جدًا ، لا يوجد أي مطاعم أو بقالات في محيط الفندق لذلك ننصح بأخذ معدات الشواء والطعام من Fis

يقدم الفندق عند الطلب وجبة الافطار أو تستطيعون طلب غداء لكن يجب إبلاغهم بذلك في الليلة السابقة.

قام المضيف باستقبالنا وارشادنا لكوخنا الذي هو ڤيلا متنكرة 😏 التصميم جميل وحديث وتتكون من طابقين كلها تحتوي شرف واسعة واعتقد الثالث به غرفه تخزين في الطابق الاول غرفة جلوس واسعة وغرفة نوم ومطبخ صغير ودورة مياه وطبعا شرفة ، وغرفتان في الطابق الثاني الڤيلا نظيفة جدًا ويظهر الاهتمام جليا في مرافقها ثم قدموا لنا القهوة العربية والشاي والتمر 😍

واوقدوا لنا المدفأة التي سرعان ما ملأت المكان بالدفء واضفت جوًا حميمًا عليه

img_0333img_0362img_0363

الحقيقة أن فلاسيتش كانت باردة ذلك الوقت والرياح كانت شديدة وكنا متعبين قليلا من الرحلة فلم نخرج ذلك اليوم واعتقد أننا أكلنا نواشف البوسنة للعشاء 😋

اليوم التالي كان مشمسًا فخرج الاطفال للعب في الحديقة والملاهي المرفقة بالفندق وأكثر ما امتعهم وجود ترامبولين ومهما حاولت لن أفهم لماذا يستمتع الناس بالنط ؟!

أما أنا فقد تعلمت ركوب الدراجة للمرة الأولى في حياتي 🙄✌🏻

وتفضل ابوكريم بمساعدتنا في الشواء وإعداد وجبة الغداء

a,

تجربة الهايكنج في الجبل مغامرة رائعة و لكن توخوا الحذر أن تضلوا الطريق استعينوا بقوقل ماب ولا تصطحبوا الاطفال ومن قد يتعبه المشي في الصعود وتزودوا بالماء والأفضل أن تكتفوا به لان حمل الاشياء سيصعب الأمر عليكم .

أثناء الحجز حصل خطأ بسيط فلم استطع إلغاء حجز كوخ آخر في نفس المنطقة بسبب مشكلة اللغة بين صاحب الكوخ الذي لا يجيد الا لغته الام فذهبنا له في اليوم التالي وكان أقل بكثير من سابقه لكنه أعطانا تجربة الكوخ الحقيقية فكان كوخ مصنوع من الخشب ويطل على منطقة مختلفة من الجبل والمدفأة كانت تعمل بالخشب وشعرنا بالبرد  🤦🏽‍♀️

img_0413img_0446img_0437img_0374img_0438img_0424

صاحب الكوخ لطيف جدا وكان مضيافًا لكن انصحكم بالبقاء في أوزا ميرا إلا أن كنتم تريدون تجربة الكوخ الحقيقي.

ترافنيك

تبعد عن فلاسيتش ٢٥ كم والطريق لم يكن سيئًا

في البداية زرنا القلعة العثمانية وكان هناك شاب يتكلم العربية ولا اذكر قصته لكنه اعطانا جولة حول القلعة وشرح لنا مرافقها ثم زرنا المتاحف الملحقة بالقلعة واعجبت بالازياء العثمانية واشترينا من سيدات لطيفات بعض المنسوجات المخصصة للقهوة وماشابه والتي ينسجنها بالآت البدائية القديمة img_1653

img_0403img_1655img_0402img_1658

ثم توجهنا لنبع الماء الازرق واضحكني أبو كريم عندما

قال للاطفال ينبههم الماء ليس أزرقا انهم كاذبون 😂!

img_0395img_0394img_0396

هناك متاجر حول النبع ومطاعم أيضا لكننا فضلنا الانتظار وتجربة المطعم الذي حدثنا عنه أبو كريم

riblji restoran “biser ugra”

صاحب هذا المطعم هو عجوز وزوجته يصطادون السمك من النهر الذي يجري في حديقتهم الجميلة التي يتضح لزائرها أنها محور اهتمامهم وعنايتهم ثم يعدونه للزبائن ويقدمونه مع الخبز والبطاطس ثم يقدمون الحلوى البوسنية

يبعد المطعم عن النبع ٢٣ كم صعودا في الجبل استمتعنا بالتجول في الحديقة حتى انتهوا من اعداد الطعام وبكل لطف قدموا لي وجبة مخصصة ليست على قائمتهم لأني لا اكل السمك

img_0382img_1662img_0384img_0378[videimg_0428o poster=”https://videos.files.wordpress.com/NKk8cv6z/filtered-4a39edc6-b3e7-4393-ab5e-cc86d2e4c23e_hd.original.jpg” ]

riblji restoran “biser ugra”, Travnik 72270, Bosnia and Herzegovina

وفي طريق العودة للكوخ اشترينا بعض التوت وكان لذيذا جدًا

photo5789527714015850125

في اليوم التالي اعددنا الافطار في الكوخ واقمنا مباراة صغيرة في الملعب المصغر بجانب الكوخ لكرة القدم العائلية التي تتميز عن جميع المباريات في العالم أنها تنتهي دائما بنتيجة غير محسومة وبكاء واتهامات 😂

photo5789626562688168428

انطلقنا بعد محاولات الاصلاح إلى مطعم

Semesnica

يبعد عن فلاشيتش قرابة الساعة والحقيقة ليس من العدل أن يسمى مطعما كان مكانًا خلابًا الانهار تجري من حولنا والورد المزروع على جانبي النهر كان المنظر غذاء للروح والعين وعندما جاء غذاء البطن كان لذيذا جدًا 😂❤️

لا يعترف البوسنيون بالارز كثيرا فغالبا تقدم الاكلات مع البطاطس والخبز وعندما نطلب الرز يكون طعمه سيئًا لكن في هذا المطعم كان لذيذا

قضينا في المطعم قرابة الساعتين من شدة الاستمتاع بالمكان للاسف لم أجد صورًا للمطعم لكن تجدونها في الرابط 💜

Semesnica, Ruska Pilana, Bosnia and Herzegovina

مطعم الساعتين

ثم تجولنا في مدينة Donji Vakuf

والتي لا اتذكر منها شيئًا الآن !

وعدنا للكوخ لحزم امتعتنا والنوم استعداد للسفر .

في الصباح التالي ودعنا صاحب الكوخ وانطلقنا إلى بيهاتش .

دائما تأخذ دائما أعلى عدد توصيات ممن زار البوسنة وعرفنا بعد زيارتها لماذا

الطريق من فلاسيتش إلى بيهاتش ١٧٠ كم تقريبا لكن قطعناه في ٥ ساعات حيث أننا توقفنا أكثر من مرة للاستمتاع بالطريق

الوقفة الأولى بعد ٤٧ كم أي ساعة من الانطلاق  كانت في مدينة يايتسا وتسمى مدينة الملوك ويقال أنها كانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل الدولة العثمانية وفيها أحد اشهر معالم البوسنة شلال بليفا الذي يبلغ ارتفاعه ٢٠ مترا

لايستطيع هذا الجمال إلا أن يصيبك بالدهشة ياسبحان الله !

img_0483img_0484img_0453

وفورًا تجددت رغبتي بزيارة شلالات نياجرا ، الأنسان ياخي طماع

دفعنا ٢ مارك للشخص للدخول إلى منطقة الشلال والتي كان النزول لها متعب قليلا لكن استمتعنا بالتصوير تحته وتبللنا بسعادة

أما الوقفة الثانية فكانت في اكواخ الطواحين بالقرب من الشلال ٨ د تقريبا وعددهم 19 طاحونة وكانت تستخدم لطحن القمح قبل ١٠٠ سنة!

في الوقفة الثالثة ركبنا القارب في بحيرة بليفسكو

أما الوقفة الرابعة كانت في مسجد ključ الذي ككل مساجد البوسنة شديد النظافة والاهتمام واضح بالمساجد

في الوقفة الخامسة توقفنا على مدخل بيهاتش  لتناول الغداء في مطعم البط

المطعم جميل ومطل على النهر الملئ بالبطات ووضع الاطفال في افواهها أكثر من افواههم 😂

بيهاتش وموستار ونهاية الرحلة في التدوينة القادمة التي اخشى أن تتأخر كثيرًا , تعليقاتكم تبعث في الطاقة والالهام فلا تبخلوا بها .

37 comments

1. التنبيهات: رحلتي للبوسنة والهرسك 2017| سراييفو  | كوكب ترُّو
  2. norabanmi · فبراير 23, 2018

مستمتعة جدًا، وتعيدين لي لذة رحلة البوسنة !
    لا تتوقفي، أنا اقرأ بسعادة ❤️

تشكرين على الكتابة
    من أجمل المدونات التي قرأتها😍

9. Dr.hesh · مارس 5, 2018

ماشاء الله رحلة ممتعه ووصفك للرحلة كان جميل كجمال صورك وجمال كل جزء بالرحلة 😍😍😍❤️

10. غير معروف · مارس 5, 2018

ما شاء الله رحله جميله وما شاء الله على اسلوبك الرائع بالكتابه
    الله يوفقك واستمري 👍🏻👍🏻

15. غير معروف · مارس 5, 2018

مدري اتكلم عن المكان الجميل ولا سرد القصة الرائع ولا الصور المشوقة جاني حماس ازور هالأماكن الجميلة شكراً لك♥️✨

16. غير معروف · مارس 5, 2018

ما شاء الله الرحله جميله ومحمسه
    اسلوبك رائع جدا بالكتابه
    والمناظر الطبيعيه مره جميله من تصويرك الجميل
    استمتعت بالقرائه استمري 👍🏻👍🏻

17. غير معروف · مارس 5, 2018

ماشاءالله كاتبة متمكنة وتجذبين القراء بأسلولك الجميل وتوثيقك للأحداث جميل جدآ اتمنى لك الأستمرار وأنا من معجبينك ♥️♥️🙋🏻‍♂️

18. مشعل · مارس 5, 2018

25. غير معروف · مارس 6, 2018

مشاءالله رحله حلوه مثلك ☹️❤️❤️

26. غير معروف · مارس 6, 2018

ماشاء الله تبارك الله .. مدونة رائعه .. استمري في ابداعك وكتاباتك الجميلة واسلوبك الي يشد القارىء

• trro1997 · مارس 6, 2018

32. بتول · يوليو 18

جميل وصفك كافي ووافي استمتعت وانا اقرأ اسلوبك جميل👍🏼😍

33. صالخ · يوليو 26

شكرا على الاقل وضحت لنا بعض من الضباب اللذي يلف هذاه المنطقه وما حولها اسف انني متاخر ولكن لديه رحله للبوسنه وارغب الذهاب انا وزوجتي فقط لمدينه بيهاتش ونقرأ كثيرا المرور بجبال فلشيتش لانها متوسطه والاخرين يرون انه لايوجد بها مايستحق الذهاب ارجو نصيحتك وكم تبعد الاماكن السيىحيه عنها وبالاخص مدينه ترافنيك وياتسي وزينيتسا وكم يوم يكفي للبقاء فيها

• trro1997 · يوليو 26

استمتعنا بزيارة جبل فلاشيتش ومنه زرنا ترافينك والمدن القريبة اتذكر ان كل واحدة منها تبعد ساعة او ساعة ونصف وعدنا بعدها للمبيت في فلاشيتش

المنطقة تمثل الريف تقريبا ولا يوجد انشطة سوا الهايكنج والشواء ودرجات الحرارة منخفضة فيها لكنها رائعة للاسترخاء والجبال خلابة واعتقد أنها تستحق الزيارة .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )